نصائح مهمة لإكمال دراسة الدكتوراه:

الكاتبة: شذى سالم بكير - دكتوراه ادب انجليزي

بعد اكمالي لرسالة الدكتوراه بعد ليال طويلة من السهر والمراجعات...بين القراءة والتصحيحات، فكرت ان انقل لبقية الطلبة خلاصة تجربتي ونصائح قد يجدها البعض مفيدة في دراستهم القادمة...اتمني للجميع التوفيق وتحقيق اعلى المراتب. من اهم النقاط التي يجب مراعاتها عند البدء بالدراسات العليا هي:

اختيار الموضوع:

يمثل اختيار موضوع البحث من اول الامور المهمة التي يجب ان تأخذ بعين الاعتبار. حيث يجب ان يكون الموضوع مثيرا لاهتمام الطالب اولا لأنه سيمضي سنين طويلة في البحث عن هذا الموضوع ويجب ان يكون متقبلا له وثانيا حتى يتميز ويبدع فيه. فعلى الطالب تخصيص فتره لابأس بها للتفكير بالموضوع والبحث عن جوانبه المتعددة ومن الممكن اخذ برأي المشرف وزملاء الدراسة فغالبا ما يملكون العديد من النصائح المهمة فيما يخص ذلك.

اختيار المشرف:

من اهم واول اسباب القدرة على اكمال رسالة الدكتوراه هو الاختيار الجيد لمشرف البحث والتأكد من التوافق والتفاهم بين الطالب والمشرف وايضا من مقدار تفهم المشرف لعقلية وظروف الطالب وتعاونه معه. ومع ان معظم الجامعات الماليزية تعمل على اختيار المشرف للطالب منذ بداية مشواره العلمي ولكنها تترك له الخيار والحرية للمطالبة باستبدال المشرف في حين شعر الطالب ان التفاهم او التعاون غير متوفر. معظم الطلاب يخشون من المطالبة باستبدال المشرف ويتوقعون ان يتسبب ذلك في تعقيدات دراسية بالنسبة لهم في المستقبل. ولكن استبدال المشرف يمكن ان يسهل سير الدراسة والتخرج بالنسبة للعديد من الطلاب. انا من الطلاب الذين استبدلت مشرفتي الرئيسية بعد فصل دراسي واحد بعد ان لمست منها التأخير في قراءة المواد التي يفترض فيها ان توجهني بخصوصها وايضا عدم المساعدة في او اعطاء النصح بخصوص سير البحث مما ادى الى تأخر في سير العمل لدي واوصلني الى قرار تغيير المشرفة وكان قرار سديد ادى الى تحسن مخرجات البحث وطرق صياغته.

تصميم هيكل للبحث:

بعد اختيار موضوع البحث واختيار المشرف يتعين على الطالب ان يقوم بتصميم اولي لهيكل البحث. الاجزاء التي يعتقد انه يحتاجها لكل فصل. المواضيع المختلفة التي تعمل على اثراء موضوع البحث ومناقشة جوانبه المختلفة. هيكل البحث يجعلك تنظر الى البحث كوحدة متكاملة مما يمكن الطالب من اتمام البحث بشكل متكامل الجوانب ومرتب بشكل اكاديمي صحيح

مراجعة رسائل الدكتوراه السابقة في نفس التخصص:

هذه الخطوة ستساعدك في معرفة كيفية الإجراءات المتبعة في جامعتك وفي قسمك التخصصي فيما يخص ترتيب فصول واجزاء رسالة الدكتوراه. ما يتضمنه كل جزء وكيفية استكمال المعلومات وترتيبها. كيفية البدء في البحث وكيفية انهائه. وكيفية صياغة الاجزاء المختلفة للفصول. مما يساعد بشكل كبير في جعل رسالتك رساله احترافية ونموذجية ويتقبلها المشرف ولجنة الامتحان عند التسليم.

الحرص على زيارات المشرف باستمرار:

بعد بناء علاقة وطيدة مع مشرف البحث يجب التنويه على ضرورة زيارة المشرف بشكل مستمر حتى يتم توجيه الطالب بخصوص بحثة والمساعدة في ايجاد الحلول واعطاء النصائح عندما يتعثر الطالب او يقف عند صعوبة معينة. التواصل المستمر مع المشرف يعمل على تشجيع الطالب وتحفيزه للإنجاز والتأكد بانه يسير بشكل صحيح خلال فترة الدراسة.

الأصدقاء:

الدراسة في الغربة قد تكون متعبة ومرهقة ويحتاج فيها الطالب الى اللجوء الى الطلبة الاخرين بحثا عن المساندة النفسية وحتى الاكاديمية في معظم الاحيان. فالأصدقاء يمثلون الملاذ عند الشعور بالتعب او الاحباط كما يساعد وجود الاصدقاء في تقديم النصح والمشورة والمساعدة في امور مختلفة خلال فتره الدراسة في الغربة.

الاستفادة من ورش العمل و المحاضرات المدارة داخل الجامعة وايضا في جامعات أخرى:

تعمل الجامعات الماليزية وايضا معظم اتحادات الطلبة على تنظيم العديد من ورش العمل والمحاضرات العلمية التي تتضمن الكثير من المعلومات والنصائح المهمة في ما يخص الدراسة الجامعية وكيفية التميز في رسائل الماجستير والدكتوراه. الاستفادة من هذه ورش العمل والمحاضرات تقدم للطالب خبرات الطلبة السابقين بطريقة سلسة ومفيدة.

حضور المؤتمرات والمشاركة فيها:

يعتبر حضور المؤتمرات العلمية والمشاركة فيها احد اهم الخطوات في مسيرة الطالب في الدراسة الجامعية. حيث يؤهله لإعداد الابحاث المتميزة وتدريبة على طرق الالقاء والمناقشة العلمية البناءة. مما يطور من مهارات عدة لدى الطالب ويحسن من جراءته وشخصيته. كما انه يحصل على ملاحظات بنائه بالنسبة لبحثة من اساتذة متخصصين في مجال دراسته.

تعلم التطبيقات الحديثة للبحث:

يوجد العديد من التطبيقات الحديثة التي تسهل على الباحث تفاصيل كثيره في البحث وتساعده على تنظيم المعلومات مثل المندلي والاندنوت لترتيب المراجع. كما ان هناك الكثير من ورش العمل المجانية او التي تكون بسعر اشتراك رمزي وتعلم الطالب كيفية الاستفادة من هذه التطبيقات في ترتيب البحث واختصار الوقت.

المراجعة المراجعة المراجعة:

يعتمد كتابة رسالة الماجستير او الدكتوراه على اعداد فصول معينه وترتيب معين. ولكن من اهم خطوات كتابة رسالة الدكتوراه هو المراجعة المستمرة لمحتوى الرسالة وترتيبها وتنقيحها حتى تبدو بشكل لائق عند عرضها على المشرفين. هذه الخطوة تأخذ الكثير من الوقت ولكنها مهمة جدا ويجب تخصيص الوقت والجهد الخاص بها والاهتمام بتنفيذها بشكل جيد.

ممارسة هواية او رياضة:

يؤدي الجهد المتواصل خلال فترة الدكتوراه الى الاجهاد الجسدي والعقلي نتيجة للجلوس لفترات طويلة اما للقراءة او للكتابة. فيجب تخصيص بعض الوقت اسبوعيا لممارسة الرياضة او ممارسة اي هواية ترفيهية للطالب حتى يتم التخلص من اثار التوتر والارهاق واستعاده النشاط. هذا الشيء لا يعتبر من الرفاهيات بالنسبة للطلاب وخصوصا في الغربة. حيث يمكن ان يؤثر الارهاق المستمر على انتاج الطالب ونفوره من الدراسة والنتاج.

الرحلات الترفيهية:

تنظم الجامعة او التجمعات الطلابية رحلات ترفيهية تساعد في التعرف على الاماكن الجديدة في البلد المضيف وايضا تساعد في التخلص من الرتابة والتوتر المصاحب للدراسة. ينصح بأخذ بعض الوقت الترفيهي من حين لآخر للمساعدة في الحفاظ على الصحة النفسية للطالب وتجديد النشاط البدني والعقلي.